فاليريو أولجياتي، مركز زوار مسار اللؤلؤ، مخطط السقف
فاليريو أولجياتي، مركز زوار مسار اللؤلؤ، مخطط الطابق الأرضي
فاليريو أولجياتي، مركز زوار مسار اللؤلؤ، مقطع طولي
فاليريو أولجياتي، مركز زوار مسار اللؤلؤ، مقطع عرضي
فاليريو أولجياتي، مركز زوار مسار اللؤلؤ، الواجهة الغربية
استوديو آن هولتروب، بيت مراد، مجسم
استوديو آن هولتروب، بيت مراد، مجسم
استوديو آن هولتروب، بيت مراد، مجسم الجدار
استوديو آن هولتروب، بيت مراد، مخطط الطابق الأرضي
استوديو آن هولتروب، بيت مراد، مخطط الطابق الأول
استوديو جيوناتا ريزي، بيت فخرو، رسم تصوري
استوديو جيوناتا ريزي، بيت الجلاهمه، رسم تصوري
استوديو جيوناتا ريزي، بيت الجلاهمه، رسم تصوري
باس برنسن، الساحات العامة لمسار اللؤلؤ
باس برنسن، الساحات العامة لمسار اللؤلؤ
بوريو باس سميتس/ مكتب كيرستين جيرس ديفيد فان سيفيرن، مسار اللؤلؤ، المخطط الرئيسي
بوريو باس سميتس/ مكتب كيرستين جيرس ديفيد فان سيفيرن، مسار اللؤلؤ، الرسومات التصورية
بوريو باس سميتس/ مكتب كيرستين جيرس ديفيد فان سيفيرن، مسار اللؤلؤ، الرسومات التصورية
مكتب كيرستين جيرس ديفيد فان سيفيرن، الساحات العامة لمسار اللؤلؤ، كولاج
مكتب كيرستين جيرس ديفيد فان سيفيرن، جسر مشاة مسار اللؤلؤ، كولاج
كرستيان كيريز، مواقف السيارات متعددة الطوابق، مجسم المخطط أ
كرستيان كيريز، مواقف السيارات متعددة الطوابق، المخطط أ
كرستيان كيريز، مواقف السيارات متعددة الطوابق، مقاطع المخطط أ
كرستيان كيريز، مواقف السيارات متعددة الطوابق، مجسم المخطط ب
كرستيان كيريز، مواقف السيارات متعددة الطوابق، المخطط ب
كرستيان كيريز، مواقف السيارات متعددة الطوابق، مقاطع المخطط ب
كرستيان كيريز، مواقف السيارات متعددة الطوابق، مجسم المخطط ج
كرستيان كيريز، مواقف السيارات متعددة الطوابق، المخطط ج
كرستيان كيريز، مواقف السيارات متعددة الطوابق، مقاطع المخطط ج
كرستيان كيريز، مواقف السيارات متعددة الطوابق، مجسم المخطط د
كرستيان كيريز، مواقف السيارات متعددة الطوابق، المخطط د
كرستيان كيريز، مواقف السيارات متعددة الطوابق، مقاطع المخطط د
شركة باد للهندسة، مركز زوار قلعة بو ماهر
شركة باد للهندسة، مركز زوار قلعة بو ماهر
شركة باد للهندسة، مركز زوار قلعة بو ماهر
استوديو آن هولتروب، سوق القيصرية، مجسم الواجهة
استوديو آن هولتروب، سوق القيصرية، المخطط الرئيسي
استوديو آن هولتروب، سوق القيصرية، الواجهة الغربية
استوديو آن هولتروب، سوق القيصرية، واجهة السلم
مركز زوار مسار اللؤلؤ
فاليريو أولجياتي للهندسة المعمارية، بالتعاون مع إعمار للهندسة.
يقع مركز زوار مسار اللؤلؤ في قلب المحرق بين العمارات التاريخية في السوق القديم، وقد صُمِّم المشروع من قبل فاليريو أولجياتي للهندسة المعمارية. يضم الموقع أطلال عمارة يوسف عبدالرحمن فخرو، وهو مبنى تاريخي تم بناؤه في ثلاثينيَّات القرن العشرين، واستحال خرابًا بسبب إهماله منذ الستينيات، كما يضم أطلال عمارة الدوي وتوسعتها التي أنجزت لاحقا.
يستهدف المركز شريحة واسعة من الجمهور ويقوم مقام مركز مجتمعي، كما يحتوي على مساحة للمعارض، وأماكن مخصصة للأطفال وإقامة ورش العمل، فضلًا عن احتوائه على أرشيفٍ لتراث اللؤلؤ، ومكتبة، ومرافق لعقد المؤتمرات.
تم تصميم المبنى ليكون هيكلًا مع سقف موحد يضم مركز الزوار، ويوفر الحماية للأطلال، ومساحة مظللة كافية لتجمع الزوار والسكان المحليين. وتقوم سلسلة مكونة من ١٥ برجًا هوائيًّا بتلطيف الأجواء تحت السقف الذي يحملها. ويستندُ السقف على منظومة هندسية مكونة من أعمدة نحيلة، مصممة لتتباين مع الأطلال الأثرية، ما يمكن الزوار من التمييز بينهما بسهولة. ويوفر المبنى مدخلًا بارزًا ورائعًا لمسار اللؤلؤ، يربط بين شارع ١٠، وشارع التجار، وسوق المحرق التاريخي.
مباني شمال مسار اللؤلؤ
استوديو آن هولتروب، بالتعاون مع ماريو مونوتي، وريستورا اس آر ال، وغايتانو أركوبيني، واس جي ام، وإسماعيل خنجي للاستشارات الهندسية، وماديسون كوكس لهندسة المناظر الطبيعية.
يُشكِّل مجمَّعا سيادي ومراد مكوِّنين أساسيَّين للقسم الشمالي من مسار اللؤلؤ، لكون عائلتي سيادي ومراد من العائلات الشهيرة بتجارة اللؤلؤ، والتي كان لها حضور فاعل في اقتصاد اللؤلؤ. قام استوديو آن هولتروب بتعديل خمسة مبانٍ وتحويلها إلى أماكن جديدة على طول مسار اللؤلؤ. تم إعادة تأهيل بيت مراد إلى بيت ضيافة مفتوح لزوار المدينة، في حين تمَّ الحفاظ على مجلس مراد كمجلس للعائلة. وتم كذلك الحفاظ على مسجد سيادي ليبقى مكان عبادة للسكان، حيث يظلُّ المسجد الأكثر أصالة في المحرق. أما بيت سيادي فتمَّ تطوير واجهته لتسليط الضوء على العمارة التقليدية، ولا يزال البيت مأهولًا من قبل أفراد عائلة سيادي. وأخيرًا، تم الحفاظ على مجلس سيادي مع إضافة جناح جديد يستضيفُ متحفًا للؤلؤ، ويضمُّ مجموعة واسعة من الحلي والمجوهرات المشغولة من اللؤلؤ، بالإضافة إلى بعض أشهر قطع المجوهرات من محفوظات كارتييه، التي استُخدم فيها اللؤلؤ البحريني الطبيعي الذي اقتناه جاك كارتييه أثناء زياراته للبحرين.
اعتمد مبدأ التصميم في إعادة تأهيل هذه المباني على مجموعة من الأشكال المقطوعة من مستطيل غير متَّسقٍ مرسوم يدويًا، يتناسب مع طبيعة المباني المبنيَّة يدويًّا. وتمَّ تعزيز هذا الطابع بشكل أكبر عن طريق إدخال طوابق جديدة في المباني القديمة، كأشكال داخل الأشكال. تم قطع الطوابق الجديدة ضمن محيط المساحات الموجودة، والتي حددت معالم هذا الطابق الجديد، مع تبيان استقلاله عن المبنى الأصلي. تم تنفيذ هذا النهج التصميمي في الواجهات والفتحات، ليُشكل نهجًا معماريًّا جديدًا ومستقلًا داخل المباني التاريخية.
يضمُّ القسم الجنوبيُّ من مشروع مسار اللؤلؤ بيت فخرو، وبيت الجلاهمة، وبيت بدر غلوم وبيت ترابي.
قام استوديو جيوناتا ريزي بترميم هذه البيوت وإعادة تأهيلها إلى مراكز ثقافية على طول مسار اللؤلؤ، حيث يحتوي بيت الجلاهمة على معرض خاص بدور النساء في مجتمع اقتصاد اللؤلؤ، بينما يُقدم بيت بدر غلوم لمحةً عن مهنة الطب الشعبي، أمَّا بيت فخرو فيحتوي على معرضٍ خاصٍّ بتاريخ العائلة، ومساحةٍ للمعارض.
الساحات العامة لمسار اللؤلؤ
بيورو باس سمتس، ومكتب كيرستين جيرس ديفيد فان سيفيرن، بالتعاون مع بيت الخليج للهندسة.
يربط الطريق البالغ طوله ٣.٥ كيلومتر مجموعةً من العناصر التي تسرد قصة مسار اللؤلؤ، ويشكل رابطًا بين العديد من المكونات الحضرية لهذا الموقع، الذي يُفصِّل ويشرح قصة صيد اللؤلؤ، حيث يمثل كل بيت فصلًا من فصول هذه القصة. ومن أجل توجيه الزوار على طول المسار الذي يتلوى عبر الأزقة الضيقة للمحرق القديمة، فقد تم تصميم عناصر إضاءة خاصة و١٧ مساحة عامة من قبل مكتب كيرستين جيرس ديفيد فان سيفيرن، وبيورو باس سمتس، حيث أصبحت الساحات العامة بمثابة أماكن للقاء والتفاعل بين السكان المحليين وزوار المسار، وأماكن للتجمع والراحة والتفاعل بين أفراد المجتمع. تتكون الساحات من أرضيات خرسانية مرصعة بأصداف المحار، والأثاث الحضري، مع سلسلة من الأشجار التي توفر الظل وتخلق مناخًا مصغَّرًا. وقد تم تشكيل كل مساحة عامة وفقًا لسياقها وتصميمها، وتتضمن عناصر مختلفة، مثل الملاعب، والدرجات، والأكشاك، وغيرها من العناصر.
جسر المشاة لمسار اللؤلؤ
مكتب كيرستين جيرس ديفيد فان سيفيرن بالتعاون مع إسماعيل خنجي للاستشارات الهندسية.
في الطرف الجنوبي من المسار، يربط جسر للمشاة المدينة بموقع ساحل بو ماهر، متجاوزًا شارع خليفة الكبير، والذي تم تصميمه من قبل مكتب كيرستين جيرس ديفيد فان سيفيرن، موفرًا بذلك مسارًا متصلًا لمن يريد زيارة الموقع مشيًا على الأقدام، كما يعيد الجسر الصلة التاريخية بين المدينة القديمة وشاطئ البحر.
مواقف السيارات متعددة الطوابق
كريستيان كيريز، بالتعاون مع أرسينالس للهندسة.
كجزء من المشروع، تم بناء أربعة مبانٍ متعددة الطوابق في المحرق لمواقف سيارات من قبل شركة كريستيان كيريز. توفر هذه المباني لسكان المدينة مواقف سيارات مجانية ومواقف مدفوعة للزوار. تمَّ تصميم المواقف متعددة الطوابق لتكون بمثابة أماكن عامة، تضيف للمدينة القديمة ميزات جديدة وجذابة بمساحاتها المفتوحة. وفي كل طابق من المواقف الجديدة شكل وتصميم مختلف، حيث تمر السيارات على ارتفاعات ومطبات مختلفة الأشكال، مما يعطي كل طابق طابعًا خاصًّا مميزًا، كما أن طابع التصميم يجعل من المنحدر وأرضية الطابق عنصرًا واحدًا متكاملًا.
مركز زوار قلعة بو ماهر
شركة باد للهندسة
يقع ساحل بو ماهر في أقصى الجزء الجنوبي لجزيرة المحرق، على جزيرة يحددها المد والجزر سابقًا. ويعتبر هذا الساحل، الذي لم يتغير كثيرًا منذ تدهور اقتصاد اللؤلؤ في ثلاثينيات القرن العشرين، الساحل الأصلي الوحيد المتبقي في المحرق، حيث كانت تُقام احتفالات موسم الغوص. وقد شكَّل ساحل بو ماهر، الذي هو عبارة عن نتوء رملي داخل ميناء البحرين الرئيسي، نقطة اليابسة الأخيرة التي يقف عليها غواصو اللؤلؤ قبل الانطلاق لموسم الغوص الرئيسي (الغوص الكبير)، وأول محطة يرسون فيها وتطؤُها أقدامهم بعد أشهر عديدة قضوها في البحر، وهو ما جعل ساحل بو ماهر مكانًا مميَّزًا، حيث يعتبر نقطة عبورٍ من الحياة على اليابسة إلى حياة أخرى مجهولة في عرض البحر.
تمَّ إنشاء مركز الزوار في موقع بو ماهر عام ٢٠١٤، وأصبح الموقع مفتوحًا مجددًا للعامَّة، ويمكن زيارته بواسطة قاربٍ يربطه بمتحف البحرين الوطني. ويُقدِّم المركز لمحةً حول مسار اللؤلؤ، عبر معرضٍ دائمٍ يحتوي مجسماتٍ لبيوت المسار المسجلة على قائمة التراث العالمي لليونسكو.
سوق القيصرية
استوديو آن هولتروب، بالتعاون مع ماريو مونوتي، وريستورا اس آر ال، وغايتانو أركوبيني، واس جي ام، وإسماعيل خنجي للاستشارات الهندسية، وماديسون كوكس لهندسة المناظر الطبيعية.
سوق القيصرية هو أقدم سوق في المحرق، وكان السوق أثناء عصر اللؤلؤ، وقبل أعمال الدفن الواسعة في الساحل الغربي لجزيرة المحرق في ستينيَّات القرن العشرين، ميناءً لتبادل البضائع أيضًا مع جزيرة البحرين الرئيسية، وقد لعب سوق القيصرية دورًا رئيسيًّا في اقتصاد اللؤلؤ، حيث تواجدت فيه المقاهي التي شهدت عقد بعض صفقات شراء اللؤلؤ، وكان أيضًا المكان الذي يتم فيه استلام وتخزين الأخشاب المستخدمة في بناء أساطيل سفن صيد اللؤلؤ.
تقع خمسة مبانٍ في منطقة السوق ضمن مسار اللؤلؤ، من بينهما مجمَّعان للمحلات التجارية يُعرفان باسم محلات سيادي، وتمثِّل هذه المتاجر نموذجًا للمتاجر الصغيرة التي كان يتكوَّن منها معظم السوق، وقد تم ترميم بعض هذه المحلات في عام ٢٠١٢ ليتم إعادة استخدامها، وتأسيس مطعم بات اليوم نقطة جذب للزوار. كما تمَّ إعادة تطوير شارع سوق القيصرية الرئيسي إلى الشمال من محلات سيادي لجذب المزيد من المحلات والأعمال التجارية. وتشمل عملية إعادة التطوير التي صممها استوديو آن هولتروب إعادة رصف الشارع وتظليله، فضلًا عن بناء نحو ١٢ محلًّا تجاريًّا جديدًا، وتطوير المحلات التجارية التقليدية القائمة.
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتزويدك بتجربة تصفح مثالية. من خلال الاستمرار في زيارة هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط هذه.